تقارير ودراسات

  • شارك:

كومة الديون الأمريكية تتصاعد بشكل مرعب.. فكم تبلغ؟ وكم تكلفتها؟!


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2022/02/04

 

تشير بيانات رسمية إلى أن الحكومة الفيدرالية الأمريكية تدين الآن بحوالي ثمانية تريليونات دولار للمستثمرين الأجانب والدوليين، بقيادة اليابان والصين، وفي النهاية، يجب سداد كل هذه الديون بالفائدة الخاصة بها، ويقول كيلي، كبير الاستراتيجيين العالميين في "جي بي مورغان" لإدارة الأصول، إن "هذا يعني أن دافعي الضرائب الأميركيين سيدفعون مقابل تقاعد الناس في الصين واليابان، وهم دائنون لنا".

اختتام فعاليات البرنامج التدريبي التخصصي حول استراتيجيات تشغيل خدمات النقود الإلكترونية عبر الهاتف المحمول

وكشفت شبكة "سي إن إن"، أن رقم الدين القومي البالغ 30 تريليون دولار مبالغ فيه إلى حد ما بسبب حقيقة أن جزءاً من الأموال تدين به الحكومة لنفسها. هذا هو الدين المحتجز في الضمان الاجتماعي والصناديق الاستئمانية الحكومية الأخرى، ويزيد إجمالي الموجودات المزعومة داخل الحكومة على ستة تريليونات دولار.

صندوق تنمية المهارات يختتم دورة طرق وأساليب تقييم الموردين بالتعاون مع تنمية للعلوم الإدارية

ومع ذلك، فقد ارتفع الدين القومي بشكل كبير في العقود الأخيرة، مدفوعاً جزئياً بالأزمة المالية لعام 2008، ثم جائحة كورونا وما أوجدته من تداعيات خطيرة على الإنفاق العام، وخصوصاً على القطاع الصحي. وقد بلغ إجمالي الديون المستحقة 9.2 تريليون دولار في ديسمبر (كانون الأول) 2007 في الوقت الذي بدأ فيه الركود العظيم، وفقاً لبيانات الخزانة. وبحلول الوقت الذي تولى فيه الرئيس السابق دونالد ترمب منصبه، بلغ الدين القومي حوالى 20 تريليون دولار.

مناقشة مشروع دعم القدرات للغرف التجارية اليمنية المقدم من الغرفة التجارية العربية الألمانية

وقال مايكل بيترسون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "بيترسون"، "فاقم فيروس كوفيد المشكلة... كان لدينا حالة طارئة تطلبت تريليونات الدولارات من الإنفاق... لكن المشاكل الهيكلية التي نواجهها كانت موجودة قبل فترة طويلة من انتشار الوباء".

وأضاف، "حتى قبل كوفيد، ترأس ترمب زيادة حادة في الدين الوطني، سلطت الضوء عليها التخفيضات الضريبية الهائلة التي تم سنها في أواخر عام 2017 - في وقت كان الاقتصاد الأميركي مزدهراً ولم يكن بحاجة إلى تحفيز مالي... سيضيف قانون التخفيضات الضريبية والوظائف لعام 2017 ما بين 1 تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار من الديون الفيدرالية بين عامي 2018 و2025، وفقاً لمركز السياسة الضريبية". وتابع بيترسون، "يلاحظ المركز أن التأثير سيكون أكبر إذا تم تمديد بعض التخفيضات الضريبية المؤقتة".

العملات المشفرة قد تتسبب في أزمة مالية عالمية

وبعد سنوات عديدة من أسعار الفائدة المتدنية للغاية، يتحول الاحتياطي الفيدرالي إلى وضع إجراءات استثنائية لمكافحة التضخم، إذ يخطط لإطلاق أول سلسلة من زيادة أسعار الفائدة منذ عام 2015. وستؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى زيادة صعوبة تمويل هذا الجبل من الديون.

ويقول ديفيد كيلي، كبير الاستراتيجيين العالميين في "جي بي مورغان" لإدارة الأصول، إن "هذا لا يعني أزمة قصيرة الأمد، لكنه يعني أننا سنكون أفقر على المدى الطويل"، إذ من المتوقع أن تتجاوز تكاليف الفائدة وحدها خمسة تريليونات دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، وستصل إلى ما يقرب من نصف إجمالي الإيرادات الفيدرالية بحلول عام 2051، وفقاً لمؤسسة "بيتر جي بيترسون"، وهي منظمة تركز على زيادة الوعي بالتحدي المالي.

وأشار كيلي إلى أن ارتفاع تكاليف الاقتراض سيحد من حجم الأموال التي يمكن أن تنفقها واشنطن على أولويات أخرى مثل تغير المناخ.

 

المصدر اندبندنت عربية

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP