أخبار أجنبية

  • شارك:

محضر اجتماع المركزي الأمريكي: الحفاظ على معدل فائدة أعلى.. وخفض التضخم قد يستغرق وقتا أطول


جمعية البنوك اليمنية - صنعاء     بتاريخ: 2024/05/23

 

المصدر- بانكير

واصل صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي دعم نهج الانتظار والترقب الحالي للبنك المركزي وسط إشارات على أن عملية انخفاض التضخم قد تستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا في السابق، وفقًا لمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الفترة من 31 أبريل إلى مايو الذي تم إصداره أمس الأربعاء.

وأشار المشاركون إلى أن "البيانات الأخيرة لم تزيد من ثقتهم في التقدم نحو 2 في المائة، وبالتالي، أشاروا إلى أن عملية تباطؤ التضخم من المرجح أن تستغرق وقتا أطول مما كان يعتقد سابقا"، حسبما أظهر المحضر.

وفي ختام اجتماعه السابق في مايو الماضي في الأول من يناير، أبقت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، أو FOMC، على سعر الفائدة القياسي في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%.

أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير منذ يوليو من العام الماضي، حيث تباطأ الإنفاق الشخصي الاستهلاكي الأساسي، أو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي، من 4.1% إلى الوتيرة الحالية البالغة 2.8%.

ومن المقرر صدور المجموعة التالية من بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في 31 مايو.

لكن التقدم بشأن التضخم توقف منذ مطلع العام، مما أجبر أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي، بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة جيروم باول، على الاعتراف بأن البيانات قد أضعفت الثقة اللازمة لمناقشة تخفيضات أسعار الفائدة.

وأظهر المحضر أن "المشاركين ناقشوا الحفاظ على موقف السياسة التقييدية الحالي لفترة أطول إذا لم يظهر التضخم علامات على التحرك بشكل مستدام نحو 2% أو تقليل قيود السياسة في حالة حدوث ضعف غير متوقع في ظروف سوق العمل".

ومع ذلك، بعد الاجتماع، تعززت الثقة في استئناف تراجع التضخم من خلال أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي أظهرت أن التضخم تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل، منهيًا سلسلة المفاجآت الصعودية التي شهدناها منذ يناير.

وتجدد الثقة في اتجاه تراجع التضخم وسلسلة من التعليقات من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تقلل من أهمية الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة، مما وضع حدًا لعوائد سندات الخزانة، مع تراجع سندات الخزانة لأجل عامين الحساسة لسعر الفائدة إلى ما دون 5٪، في حين تراجعت سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أيضًا من سعر الفائدة والذروة الأخيرة مع ثبات الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

ولا تزال احتمالات التخفيض في سبتمبر تحوم حول 50٪.

رحب مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بالبيانات في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أنهم رددوا أن نقطة بيانات واحدة لا تشكل اتجاهًا.

جمعية البنوك اليمنية   جمعية البنوك اليمنية

رابط مختصر:
UP